languageFrançais

ائتلاف أوفياء:الانتخابات المحلية لم تستحوذ على اهتمام مستخدمي الإنترنت

قال رئيس ائتلاف أوفياء للديمقراطية ونزاهة الانتخابات ابراهيم الزغلامي، خلال ندوة صحفية لتقديم التقرير الأولي عن نتائج رصد الإعلام وخطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي، إنّ موضوع الانتخابات المحلية لم يستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام ومستخدمي الانترنت خلال الفترة المرصودة من 11 نوفمبر 2023 إلى 24 ديسمبر 2023.

وأضاف الزغلامي أنّ الحملة الانتخابية للانتخابات المحلية 2023 كانت ضعيفة وباهتة، معتبرا أنّ ذلك كان متوقّعا.

وأرجع الزغلامي أسباب ذلك إلى المناخ السياسي العام والفراغ القانوني بخصوص صلاحيات واختصاصات المجالس المحلية وغياب الأحزاب، بالإضافة إلى تأثير المرسوم 54 على مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي فضلا عن غياب المعطيات الكافية عن المترشحين.

وغطى البحث كلّ وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع التابعة لقنوات تلفزية وإذاعية باستعمال تطبيقات معدة للغرض، كما وقع تتبع 25 مجموعة و19 صفحة و20 ملف شخصي لمترشحات بطريقة يدوية.

وأبرز الزغلامي أنّ النشر على وسائل التواصل الاجتماعي كان ضعيفا، حيث وقع إحصاء 5200 منشورا مسجّلا على جميع الوسائط الرقمية بخصوص موضوع الانتخابات التشريعية خلال فترة الحملة الانتخابية تمّ تجميع 71% منها من موقع "فيسبوك"، وبالمقارنة مع الاستفتاء تمّ إحصاء قرابة 46 ألف منشور.

وبيّن أنّه من بين المنشورات المرصودة احتوت 11.44% منها على خطاب يحض على الكراهية، "ولاحظنا أنّ نسبة خطاب الكراهية كانت مرتفعة في التعاليق، وذلك يُفسّر بخوف مستعملي وسائل الاتصال من التتبعات القانونية على معنى المرسوم عدد 54".


وشدّد الزغلامي على ضرورة الإسراع في سنّ قانون يُحدّد صلاحيات واختصاصات المجالس المحلية وإلغاء المرسوم 54 ومراجعة المرسوم 55 المتعلق بالانتخابات وينص على الاقتراع على الأفراد.

هيبة خميري